مجتمع

علمي من مختلف
التخصصات العلمية


عن المجمع

مَجمع محمد بن راشد للعلماء يعتبر أكبر تجمع للمجتمع العلمي في الدولة ويعد المرجع الرئيسي والأساسي للمجتمع العلمي في دولة الإمارات. يضم المجمع أكثر من 100 عالم وباحث من المجتمع العلمي والإماراتي من ذوي الإنجازات والإسهامات في مجالات الهندسة  والتكنولوجيا والعلوم الطبيعية والطب والعلوم الصحية، ولهم دور رئيسي وبارز في دعم توجهات الدولة. يهدف المجمع إلى تقديم المشورة للجهات الحكومية في الدولة بشأن أفضل السياسات التي يمكن تبنيها بما يسهم في تحقيق الخطط التنموية لمعنية بالاستثمار في المجتمع العلمي، مستفيداً بذلك من خبرة العقول العلمية محلياً وعالمياً. 

33
الأعضاء
100
المنتسبون
13
المؤسسات

العضوية

شروط الانتساب

تقوم لجنة من العلماء المتخصصين باختيار أعضاء ﻣﺠﻤﻊ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ راﺷﺪ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎء، وﺗﻌﻤﻞ اﻟﻠﺠﻨﺔ ﻋﻠﻰ دراﺳﺔ ﻛﺎﻓﺔ ﻃﻠﺒﺎت الانتساب واﻟﺘﺮﺷﻴﺢ وفقًا لآليات وﻣﻌﺎﻳﻴﺮ محددة تم تطويرها استنادًا إلى المقاييس الببليومترية وﻣﺆﺷﺮ اﻟﺒﺎﺣﺚ الإماراتي. وﻳﻀﻢ المجمع ﻓﻲ ﻓﺌﺔ المنتسبين ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ الخبراء اﻟﻤﺘﺨﺼﺼﻴﻦ والطلاب والعلماء الشباب بهدف ﺗﻐﻄﻴﺔ ﻛﺎﻓﺔ التخصصات. في المرحلة التالية، ستعمل لجنة من المختصين على ﺗﺮﺷﻴﺢ أعضاء جدد وعرضهم على ﻣﺠﻠﺲ الأمناء. تمتد عضوية أعضاء المجمع على مدى 4 سنوات، بينما تمتد عضوية المنتسبين لمدة سنتين. ونستعرض ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﻗﺎﺋﻤﺔ بفئات ﻋﻀﻮﻳﺔ ﻣﺠﻤﻊ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ راﺷﺪ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎء والمعايير المعتمدة لاختيار أعضاء المجمع.‬

جوائز

تعد ميدالية محمد بن راشد للتميز العلمي إحدى مبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، التي تهدف لتكريم العلماء والباحثين المتخصصين من أصحاب الإنجازات والإسهامات في مختلف المجالات. تحتفي المبادرة بمكانة العلم والعلماء ودورهم في المجتمع ليصبح العالم والباحث والمخترع قدوة ومصدر فخر للوطن بالإضافة إلى تهيئة بيئة تحفز على الابتكار والبحث العلمي وتأهيل جيل من العلماء والباحثين الإماراتيين وخاصة من فئة الشباب. بالإضافة إلى ذلك، سيحصل الفائزون وعائلاتهم علـى الإقامة الذهبية.

وسام محمد بن راشد لدعم البحث العلمي هو وسام يقدم عِرفانًا بدور داعمي العلم والعلماء من رواد الأعمال والمستثمرين وأصحاب الأيادي البيضاء في بناء دولة الإمارات، وكل من له دور فعال في تطور البحث العلمي. ويعد الوسام إحدى مبادرات مجمع محمد بن راشد للعلماء، وهو الوسام التقديري الأرفع لداعمي البحوث العلمية، ويتم منحه بصورة سنوية لشخصيات ساهمت في دعم البحث والتطوير العلمي في جامعات ومؤسسات البحثية في دولة الإمارات، مما يسهم في إثراء المجتمع العلمي ودعم التنمية الاقتصادية وبناء القدرات العلمية وصناعة المعرفة.

أعضاء المجمع‎

تواصل معنا

info@science.gov.ae
+971 4 318 9212
دبي، الإمارات العربية المتحدة, صندوق البريد 212000